الخميس، 7 مايو 2020

للنقاش:لماذا يدفعون بالشخصيات الشبابية المؤثرة لمجال السياسة؟!

للنقاش:لماذا يدفعون بالشخصيات الشبابية المؤثرة لمجال السياسة؟!

كثيرا ما رأينا شخصية مؤثرة في مجالها سواء مجال الدعوة إلى الله، أو مجال الفن، أو مجال النشاط الجمعوي، وتفاعل الناس وخصوصا الشباب والمراهقين مع تلك الشخصية وأطروحاتها ايجابا.
فاكتسبت تلك الشخصية جمهورا من المتابعين، والمحبين.
ثم وبدون سابق انذار تم جر تلك الشخصية لحلبة السياسة، فتخلت عن دورها التوعوي الإصلاحي تماما واشتغلت بحديث السياسة، وخطاب التهييج تارة والتحريض تارة أخرى، وفي أحسن الأحوال خطابات حماسية جوفاء لا تسمن ولا تغني من جوع.

لطفي دوبل كانون كان شخصية مؤثرة في المراهقين برسالاته التوعوية الاجتماعية وان كانت الوسيلة المستخدمة (أغاني الراب)، وان كان البعض لا يتفق مع الوسيلة إلا أننا نعترف بتأثير أغانيه على فئة معينة، فتناولت أطروحاته مواضيع اجتماعية، ورسائل توعوية وتربوية من قبيل ،عقوق الوالدين، والحرقة وغيرها.
أنس تينا أيضا كانت له فيديوهات رااائعة توعوية واصلاحية، تسلط الضوء على نقاط سلبية في مجتمعنا وتحاول تغييرها عن طريق الفن الساخر.
شخص آخر أعرفه كانت له مسيرة نضالية في النشاط الجمعوي، ثم تخلى عن ذلك كله وتم جره إلى حلبة السياسة.
وغير هذه النماذج كثير، غير أن هذا ما حضرني من أسماء حاليا.

ماالذي يدفع بشخص صاحب رسالة اصلاحية يسد ثغرة هامة في مجتمعه، للتخلي عنها والركض خلف وهم النضال السياسي ليس عبر عمل حقيقي على أرض الواقع، ولكن عبر جعجعات من دون طحين؟!

ولا أقصد أبدا التزهيد في مجال النضال السياسي، أو تغييب الشباب عن السياسة بالكلية، انما لكل مجاله واختصاصه.
وللنضال السياسي بكل أشكاله أشخاصه الذين يلزم أن يسدوا هذا الثغر
ولا ننسى أن تاريخ الانسانية حافل بفنانين ومثقفين وأدباء استعملوا أقلامهم في هذا المجال، وبعضهم استعمل الرمزية كالقصص التي تحدثت على لسان الحيوانات، وهذا كله خوفا من الدكتاتور، واسهاما منهم بالواجب التوعوي الذي مارسته البشرية عبر عقود.

الأديب الكبير دوستويفسكي قال أنه دفع دفعا للولوج إلى عالم السياسة حتى حكم عليه بالإعدام، وكان مصيره السجن في سيبيريا لعدة سنوات.
وعن هذا اعترف أنه أخطأ، ثم وجه بوصة النضال عبر الكتابة الأدبية النهضوية التي كانت أنجع وأنفع.

وعن هذا يقول طوني صبغيني في كتابه (العيش كصورة):

“اليوم لم يعد من الضروري أن نقرأ وأن نكوّن آراء حقيقية تجاه القضايا المهمة وأن ننشط على أرض الواقع، لكي نوصف بأننا "ناشطون"، يكفى أن ننقر بضعة أزرار على الفايسبوك، لكي نبدو كأن كل هاجسنا في الحياة، هو إنقاذ العالم. على الفايسبوك، الجميع ناشط لكن قلة قليلة هي من تحارب فعليا على أرض الواقع”

أعتقد أن هنالك توجها ما أو أشخاصا ما يقومون بتشتيت جهود الشباب المؤثر، بتغييبهم عن مسرح الاصلاح الحقيقي الذي كانوا أبطاله، بمسرح آخر يوفرونه لهم، وتقدم لهم بروفات جاهزة.
جل الشباب الذين كانوا مؤثرين حقا، ومصلحين حقا، تم جرهم لحلبة السياسة والخطابات الحماسية الجوفاء.
فهل وعى أولئك الشباب أن هنالك من يقوم باستخدامهم واستغلالهم وتعطيل دورهم الحقيقي؟
ولنا مثل في جمعية العلماء المسلمين فقد قام المستعمر بذات الشيء حين زين لهم مجال السياسة ليثنيهم عن دورهم الخطير ورسالتهم الحقيقية.

هي خواطر وتساؤلات مبعثرة وتائهة، طرحتها لأنها تؤرقني ولم أجد لها جوابا.

اليكم الخط.

#شموسة

صواب المطالبة لمثله بالحديث عن كل ظلم وزور وبهتان، بل بعض الظلم أوضح من أن يعلق عليه احد، ولو سكت جملة اهل الأرض فلن يغير من حقيقته.
كيف نطالب إنسان ينتظر النظام منه الزلة حتى يزج به في ظلمات السجون ولن ينفعه حينها أحد وسيتوقف خير كثير ونفع كان يجريه الله على يديه.
مطالبة رشدي او غيره بأن يفعل ما فعل العز او غيره مطالبة خيالية، فلا زماننا مثل زمانه ولا المكان ولا الرتبة ولا شيء مما كان للعز بن عبد السلام يشبه حال من ذكرت.
من أكبر الأخطاء التي وقع فيها بعض المتصدرين شيوخا وغيرهم بمصر وغيرها أنهم استجابوا لمطالب الجمهور والعامة في الكلام الذي يعتبرونه هم حقا وشجاعة وقولة حق عند سلطان جائر، وغفلوا عن وظيفتهم هم في سوق الناس بمعيار العقل والشرع لا ان تفرض عليهم أخلاقيات ومعايير الجماهير التي تشكل كثير منها في يومنا هذا عبر وسائل التواصل والإعلام، حتى أصبح لها سلطة ونفوذ يخشى من مخالفته وربما أصبح من اللازم اعتبار ذلك - أي سلطة الجماهير والعامة - ضمن مصاديق السلطان الجائر الذي يجب أن تقال أمامه كلمة الحق.
العاقل يصنع المستطاع ويعمل في دائرة الممكن بالنسبة له، فإذا تهور لأي سبب كان فذاك شأنه وعمله ومسؤوليته، وكثير من الخلط يقع عندما لا ندرك الفرق بين دائرة الممكن ودائرة المطلوب والمرغوب وهي دائرة واسعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

العيد

 تلك اللحظات الحرجة قبيل يوم العيد، ذلك التعب، والضغط، تلك الأمور التي أنجزت نصفها والنصف الآخر ينتظر منك اتمامه حالا، ذلك التوتر، وتلك الأع...