الأربعاء، 28 أكتوبر 2020

الحجاب ياسين اعمران

 لا يتوفر وصف للصورة.

ياسين إعمران

١ سبتمبر ٢٠١٨

سؤال الحجاب في البيئة الأوروبية ..


مُشكلة الحجاب في الغرب تتجدد بين الفينة والأخرى بمشاريع قوانين تمنع وصدام لا ينتهي .. في رأيي ابتداء أن الغرب يتعامل بازدواجية مستفزة مع موضوع الحجاب عنده ومفهوم الحرية .. الحجاب في قراءتي الخاصّة لا يُحارب في الغرب من منطلق ديني عدائي للإسلام بل من منطلق اقتصادي مادّي .. لأن الحجاب هو وحده ما يقف أمام تغوّل موضة الملابس النسوية .. مبيعات الملابس النسوية في العالم تفوق مبيعات الرجال بمائتي مليار دولار حسب تقارير غربية .. وهو رقم لا يستهان به .. الموضة المتوحشة لكل فصل والتي تأتي بجديد في كل سنة تجعل الإنسان يسقط في دائرة استهلاكية لا تنتهي .. هذا التغوّل وهذا التوحّش الرأسمالي حاول ولا يزال أن يخترق فكرة الحجاب الذي يعزل قيمة المرأة عن فكرة " اللباس " و " الجسد " .. ولكن لباس المرأة مثلما يقول المفكر الراحل بن نبي (يرحمه الله) يدلّ على دورها في المجتمع .. ولهذا نحن نقول أن الحجاب ليس له شكل معيّن بل أوصاف وشروط .. ودون الغوص في البعد الفقهي لهذه القضية إلا أن نوع الحجاب الذي يحاول البعض تصويره على أنه الصورة " الحصرية " للحجاب مغالطة يجب أن ندركها جيّدا .. المرأة في الغرب أكثير ديناميكية من نظيرتها في العالم العربي .. ولباسها بصورة أو بأخرى يعبّر عن هذه الديناميكية ويجعل الحجاب الذي نشاهده يؤدّي معنى آخر .. لنضرب مثالا توضيحيا عن " الحايك " .. هذا اللباس النسوي الجميل عندنا ذو الأصل الأندلسي كان يعبّر في الماضي عن الدور المنوط بالمرأة .. امرأة متفرّغة للبيتوتة وحركتها في الفضاء العام والحياة العامة قليلة أو شبه منعدمة .. لكن المرأة اليوم في مجتمعنا تكاد تحضر في كل الميادين وهي تشكل أغلبية في بعضها الآخر .. هل يُمكن أن نتصور المرأة الطبيبة أو المعلمة وغيرها تمارس وظيفتها وهي ترتدي الحايك ؟! .. إن هذا غير ممكن .. لأن الحايك هو حجاب كان يعبّر عن دور معيّن للمرأة في زمن مضى .. واليوم حجاب المرأة ينبغي أن يكون مناسبا ومعبّرا عن ديناميكيتها وأدوارها المنوطة بها دون الإخلال بالشروط والمواصفات الدينية لهذا اللباس .. فالمسألة ليست بالجمود الذي نتصوّره واللباس النسوي الخليجي أو السعودي ليس هو حكرا ما يمكننا وصفه باللباس الشرعي .. إنه لباس تقليدي في بيئة ثرية المرأة لا تحضر فيها بقوة .. وهناك ترابط بين البيئات البترولية وانخفاض نسبة المشاركة النسوية الاقتصادية كما يقول مايكل روس في كتابه (نقمة النفط) .. فالمرأة الخليجية لا تعيش الظروف المزرية التي تعيشها المرأة الجزائرية أو المغربية أو التونسية أو المرأة المسلمة في أوروبا .. واللباس الخليجي يكاد يحمل مفهوم تقليديا أكثر منه مفهوما دينيا .. فقد رأيت في الكويت نساء يرتدين البرقع ويدخنّ الشيشة على الملأ .. فالمسألة عندهم ليست دينية خاصّة كما ننظر إليها .. أتصوّر أن هناك شكلا معيّنا من الحجاب لا يناسب البيئة الأوروبية وديناميكيتها ودور المرأة المنوط به فيها .. مع كل الاحترام مني للباس المرأة المتحجبة أيا كان شكله .. فقط أرى أن هناك صورا من الصدام نحن في غنى عنها وهي لا تخدم الإسلام بقدر ما تعزّز من عزلته في البيئة الأوروبية .. الحجاب فكرة اجتماعية وثقافية وحضارية أوسع من صورة جامدة لا نقبل بالتفكير حيالها .

سؤال الحجاب والحياة

 سؤال الحجاب والحياة:



الحجاب هو فرض على المرأة المسلمة شأنه شأن الصلاة والصيام وسائر الفروض، وهو يمثل قضية هوية بالنسبة للفتاة المسلمة، فلا يمكنها التفريط به أو التنازل عليه، وقد شرعه الله لحماية المرأة وصونها وتكريمها، بحيث يتم تقييمها على أساس عقلها وفكرها وليس شكلها، فلا يترك فرصة لأصحاب الغرائز لامتهانها بسبب جسدها وشكلها بطريقة استعبادية أضحت تمثل رقا معاصرا، تمتهن فيه المرأة فترة شبابها ثم يلقى بها إلى الشارع.


الحجاب الساتر بشروطه الشرعية لا يمثل عائقا للأنثى للانطلاق في الحياة، ولا يقيد حركتها ولا يعيق عملها، إلا ما كان مبالغا فيه كما يحاول بعض المتشددين إفهامنا أن الحجاب السعودي أو الخليجي هو الشكل "الحصري" ، فيبالغون في تغطية جسم المرأة وعينيها وقدميها بطريقة من لا يزال ينظر للمرأة بطريقة غرائزية كما ذكر مالك بن نبي حين قال أن الصنف الذي يحاول تعرية المرأة والصنف الذي يبالغ في حجبها وتغطيتها، كلامها ينطلق من فكرة غرائزية تعتبر المرأة مجرد جسد، مع إهمال لعقلها ومواهبها وملكاتها.

والعري والستر المبالغ به كلاهما، يولد في بيئة قتلتها الرفاهية والفراغ.


ويقول صاحب كتاب (ثقافة العري أو عري الثقافة) أنه حينما لا يكون العمل جادا تبرز التبرج والزينة، ويفكر كل واحد في هندامه وشكله.

وحينما يكون الحديث عن العمل والإنتاج، يختار النساء والرجال الهندام البسيط ويقل لديهم الاهتمام بالتنسيق والتزويق.

فكلما كان المجتمع أكثر جدية، كانت المرأة أكثر احتشاما.


فالمبالغة في البهرجة والزينة واقتناء الملابس الباهضة والماركات العالمية دليل تخلف وليس دليل تحضر

ففي كتاب علي شريعتي "مسؤولية المثقف" ذكر الكاتب أن النساء العربيات يرتدين ملابس أفخم من النساء الغربيات، وأن العمارات الحديثة بدول كالبرازيل والكويت أكثر فخامة وأسطورية بحيث قد لا نجد لها نظائر في أوربا كلها.

وذلك بسبب مركب عقدة النقص الذي نعاني منه في مجتمعاتنا المتخلفة، ولا مفر أن تفضي عقدة التأخر إلى الإفراط، الإفراط في التقدمية وإظهار التقدم.


والحايك الجزائري كما اللباس السعودي ليسا عمليين فهما يناسبان امرأة متفرّغة للبيتوتة، ولا تعمل خارجا، ولا تسهم في المشاركة المجتمعية بمجالاتها الواسعة كالتطبيب والتمريض وغيرها...فالمرأة اليوم في مجتمعنا تكاد تحضر في كل الميادين.

فهل يُمكن أن نتصور المرأة العاملة المعاصرة ترتدي الحايك، و تمارس وظيفتها وهي ترتدي لباسا غير عملي ؟! .. إن هذا غير ممكن .. 


 واللباس النسوي الخليجي أو السعودي ليس هو" النموذج الوحيد" لما يمكننا وصفه باللباس الشرعي .. إنه لباس تقليدي في بيئة ثرية المرأة لا تحضر فيها بقوة ..  فالظروف المزرية التي تعانيها المرأة في البيئات الفقيرة كالجزائر ومصر ووو ، والمناطق الريفية، تختلف تماما عن ظروف النساء الخليجيات المرفهات خلف المشربيات. 

 ‏

لماذا يتهجم على حجاب المسلمات في كل حين؟


أما الدول الأوربية فهجومها على الحجاب ينطلق من عدة أسباب، سبب إيديولوجي و عقائدي، فهم يمقتون الرمز الذي يمثل الإسلام بشدة، ويحقدون على المسلمين من أيام الحضارة الإسلامية الزاهرة التي يخافون عودتها بقوة.


وسبب اقتصادي، فالحجاب يشكل خسارة كبيرة للشركات الرأسمالية التي وجدت في المرأة رواجا لسلعها، وفي هذا يقول المدون ياسين إعمران:

 (( ذلك لأن الحجاب هو وحده ما يقف أمام تغوّل موضة الملابس النسوية .. مبيعات الملابس النسوية في العالم تفوق مبيعات الرجال بمائتي مليار دولار حسب تقارير غربية .. وهو رقم لا يستهان به .. الموضة المتوحشة لكل فصل والتي تأتي بجديد في كل سنة تجعل الإنسان يسقط في دائرة استهلاكية لا تنتهي .. هذا التغوّل وهذا التوحّش الرأسمالي حاول ولا يزال أن يخترق فكرة الحجاب الذي يعزل قيمة المرأة عن فكرة " اللباس " و " الجسد " .. 


أما الذين يهاجمون الإسلام من بني جلدتنا فغالبيتهم منهزمون فكريا وثقافيا، ويقلدون الأمم الأخرى في القشرة الخارجية، في الملبس والمأكل، تقليد المغلوب للغالب بسبب عقدة الانهزامية، ظنا منهم أن هذه الأمور هي التي تصنع الحضارة.


لذا ‏ فالحجاب فكرة اجتماعية وثقافية وحضارية أوسع ممن يضع لها صورة نمطية معينة.


#شمس_الهمة

أزمة فرنسا

 أزمة فرنسا كشفت عن أزمات تحتاج حلا:



حين أقرأ خطابات الوسط الدعوي بشأن أزمة فرنسا، ورفضهم القاطع لأي شخص يستدرك، أو يستثني، أو يحاول التساؤل، أفاجأ بردات فعل عنيفة وغاضبة تقول لهكذا شخص فلتذهب أنت وعقلك وفلسفاتك إلى الجحيم.

وهذا مرده كما يقول غوستاف لوبون في كتابه سيكولوجية الجماهير (الجماهير الثائرة تغلب عليها العاطفة لا العقلانية ولذلك فإنها لا تتفاعل مع المجادلات العقلية بل تتوق إلى من يوقد فيها الحماس عبر الشعارات والعبارات الرنانة).

لذلك لا أتوقع أن تفوز أي محاججة عقلية في هذا الظرف، وسيتعرض أي شخص غير مقتنع، أو يحاول طرح تساؤل مشروع إلى التهكم والسخرية والهجوم.


والسبب الثاني أن غالبية المشايخ والدعاة ينتمون لجيل عاطفي بامتياز، ويمكن ملاحظة ذلك في طريقة تفكير والدي ووالدك وأستاذي وأستاذك، وأكاد أجزم أن شبابنا المعاصر أكفأ في هذا الجانب، فذلك الجيل في غالبه جيل عاطفي مع الأصول، لكنه يفتقر إلى المنهج والرؤية على المستوى الفكري.


وجيل الشباب المثقف والواعي اليوم يناقش، ويدلي بآراءه وينتقد المشايخ، وكشباب نقرأ تعليقات الشباب فتحاصرنا الأسئلة في كل مكان، (فالسلفي مثلا يتفق والعلماني والمثقف العادي) في نقطة (لا ضرر ولا ضرار)، ويطرح أمامك مسائل تفوق في تعقيدها مسائل الرياضيات فيقول لك(ماذا عن خسائر صاحب المحل، ورأسماله المكون من السلع الفرنسية؟ وكيف نعوضه لأننا إن قاطعنا السلع، خسر المسكين خسارة فادحة، ويقول آخر: هذا مشكلته هينة فمبلغ عشرة ملايين يهون لأجل المصطفى صلى الله عليه وسلم، لكن ماذا عن بائع الجملة، تخيل الخسارة التي ستناله، وماذا عن بائع قطع الغيار وووو....وماذا عن الأدوية؟ .....و القائمة طويلة).


لكن ما لاحظته عن الشباب الملتزم، أنه لا يفكر مثل أقرانه، وردات فعله وأقواله هي نفسها ما يرددها مشايخه، ولا جرم أن المؤسسات الدينية والمشايخ يصنعون أتباعا لا قادة، ومقلدين لا مفكرين.


والمفروض في شباب اليوم أن يثور ويتمرد على تلك الأفكار، أو على الأقل ينفضها عن نفسه قليلا، 

أو يخالفها بأدب.

هل تعرفون لماذا؟

لأن طبيعة ديننا أنه متجاوز لتفكير الكبار، جاذب للصغار والشباب.

وهذا ما حصل زمن الرسول صلى الله عليه وسلم

لماذا؟

لأنه دين ثوري بطبيعته، يثور على التقاليد والأفكار البالية، ودين إصلاحي، يصلح أحوال الناس عن طريق المقاومة، ونفض المعتقدات الخاطئة، دين يقاوم الفساد، ويقاوم التخلف والجمود.


ختاما:

أنا مع المقاطعة، لكن تمنيت أن تكون مقاطعة مدروسة.

قد يقول قائل أن الفعل المفاجئ جلب ردات فعل آنية غير مدروسة، ولا يجب أن نستعمل العقل في هذا الظرف.

هنا أتفق مع هذا القول، لو كانت هذه الحادثة هي الأولى في زماننا المعاصر.

لكن بما أننا شاهدنا سيناريوهات مشابهة من قبل ولم نفد شيئا، ولم نتعلم من أخطائنا، ولم نتجهز لهكذا أمر وقد وقع من قبل، ولم نقم بكتابة مراجعات على الأحداث السابقة نفيد منها اليوم، ولم نقم بتشكيل هيئات أو لجان تقوم بتوجيه العاطفة والمقاطعة توجيها صحيحا.

فهنا اللوم علينا كأمة، وبالأخص على النخب، فالمؤمن كيس فطن، ولا يلدغ من جحر مرتين.

والرسول صلى الله عليه وسلم، شاور الصحابة في أموره كلها، ولم يسمح للعاطفة أن تكون هي الموجه للصحابة، بل كان عليه الصلاة والسلام يقوم بدراسة الأمر ومشاورة أصحابه ومن ثم يقوم بتوجيه العاطفة في الاتجاه الصحيح.


#شمس_الهمة


الأربعاء، 21 أكتوبر 2020

هل تتمنى العيش في الزمن الغابر؟!

 

هل تتمنى العيش في الزمن الغابر؟!

هل تتمنى أن تعيش في زمن الأمويين، أو قصور العباسيين، أو تتمنى لو يرجع بك الماضي لزمان الأندلس؟
اطمئن، لست الوحيد، فعدد كبير إن لم أقل الغالبية من المسلمين يحلمون بهذا.
طيب لماذا؟!
ببساطة لأننا علّمناه أن المجد والعزة والسعادة كانت فقط في الماضي!
شخصيا لست ممن يتمنون العيش في الماضي، ولن أكون من هؤلاء، أقرأ الماضي وأحن إلى سلفنا الأولين، لكنني لا أتمنى البتة العودة إلى الماضي، ولم يراودني حلم العيش في حقب زمنية غابرة.
حقيقة لا يروقني البتة طائفتان في مجتمعاتنا العربية، واللذان يتعاملان مع الماضي بطريقة الإنكار أو الانبهار.
فطائفة منهم يصيحون غاضبين ولسان حالهم يقول بأنهم خدعوا وأنه لا يوجد شيء اسمه الحضارة الاسلامية.(التاريخ المثالي المزيف، الأبطال الوهميون طلعوا ماسونيين... وووو. وعادة يتكلم هؤلاء بلكنة منفعلة تصلك ذبذباتها السلبية من وراء الشاشات والصفحات.
وهذا الكلام الذي يرددونه خيانة للموروث الاسلامي، وتنكر لحضارة شهد لها الأعداء قبل الأصدقاء.
أما الفريق الثاني فهو مبهور يعيش في الماضي يتكلم بالفخر وأمجاد الماضي قرير العين، يردد القصائد، والمعلقات، والمرثيات، ويبكي على الأطلال، ويحلم بتقلد السيف، والرمح، وامتطاء الحصان، وخوض الحروب، وللأسف هذه الأحلام اللذيذة تفعل فعل المخدر وتقعد بنا عن العطاء والتقدم.
وللأسف السواد الأعظم من كتاب البلاد العربية أو الناطقة بالعربية ينقسمون لهذين الفريقين !
يقول أحد الكتاب: "نحن العرب أمة «ماضوية» تنظر قليلاً أمامها وتنظر طويلاً وراءها.
نحن شعوب ماضوية للأسف، نتعامل مع التاريخ كما يتعامل المدمن مع إبرة الكوكايين، نحن لا نقرأ التاريخ لنفهم الواقع ونستلهم التجارب للمستقبل.

هذا التعلق المرضي بالماضي يؤدي بطبيعة الحال إلى الانكفاء على الذات ونبذ العالم والانكماش في التعاطي والتعامل معه وكذلك يؤدي لكره كل مختلف لا ينتمي لذات المنظومة وذات الثقافة ونفس الماضي الذي انتمى إليه.
سنظل نعيش في الماضي وحلم العودة إلى الماضي، تاركين الحاضر وذاهلين عن المستقبل وغائبين عن الوعي فى حالة أشبه ما تكون بحالة المتعاطي للمخدر بكثافة فصلته عن الواقع وغرّبته عن الحاضر المحيط.
نعيد الماضي ونستعيده، ونعيش فيه عيشاً تاماً، ولا نغادره البتة
ذلك الماضي الذي يحجب عنا الحاضر ويغيب عنا الواقع ويغرقنا في أحلام وذكريات لن نفيق منها إلا ونحن مفارقون للحياة وراحلين عن الحياة، بدون بصمة المسلم في الوجود.

أتعلمون بم يجب أن نحلم؟!
وماذا يلزم أن نتمنى؟!

أنا لا أفتأ أقلب النظر في واقعنا وآمل أن أفهمه، حتى أتمكن من التغيير فيه بإيجابية.
ولا أفتأ أعيش مخيالا يحلق بي في عالم المستقبل، فأراني تارة أكتب رواية خالدة تعالج قضية إنسانية أو وجودية، وتحمل للعالم رسالة الإسلام التي تخلصه من الشقاء الذي جلبته حضارة المادة.

كما لا يروقني حقيقة منظر أم تعلم ابنها طرائق الزهد وبغض المال، بقدر ما أتمنى أن أرى أما تفتح آفاقا من الفكر لأطفالها فتعلمهم أن المال قوة وبإمكاننا التغيير في العالم إذا كنا نملك المال، فنشتري الملاعب ودور الأزياء، ومؤسسات الصحافة والإعلام. وما تجارب اليهود منا ببعيدة، ولعلي أذكر مثالا قريبا عن دول الخليج التي يتساقط عليها المال كما تتساقط الأمطار، وإذ أساء هؤلاء القوم استعمال المال فلن نعدم أجيالا تخرج من أصلابهم تغير واقع الحال، ورغم ذلك تأبى السنن إلا أن تفعل فعلها، أتذكر قصة مدير لأحد أشهر الأندية الرياضية الذي أسلم عقب زيارته لإحدى دول الخليج وذلك بعد أن أصبحت ملكية النادي لدولة خليجية. وقال أنها أول معرفة له بالإسلام والمسلمين.
متفائلة أيضا باستضافة قطر لكأس العالم، والتي ستجلب هؤلاء القوم من أقاصي الأرض، إلى دولتنا العربية المسلمة، وكم من الفعاليات التي ستكون موجودة للتعريف بالإسلام.
أحلم بمخرجين عرب وصانعي أفلام يؤثرون في العالم وينقلون له رسالة الإسلام.
بقدر ما أخاف التكنولوجيا والتقنية الحديثة، بقدر ما يدفعني هذا لا لإلغاءها من حياتي والانزواء في عالم ما قبل التكنولوجيا، إنما أحلم أن يبدع المسلمون في هذا المجال فيتفوقون على شركتي غوغل وفيس بوك، وحتى اليوتيوب، ثم تقنينها لتناسب الأخلاق الإسلامية وفرض قوانين أخلاقية ليصبح هذا العالم آمنا لكافة الإنسانية.
باختصار أحلم بأن نملك المال والإعلام والقوة، ونطور العلوم الفكرية والإنسانية.

ختاما:

كثيرون يمقتون هذا الزمان، ويتشائمون منه، ولا يستشفون منه سوى سواده، لكنني صدقا أعتبرني محظوظة لأن الله اختارني لأعيش في هذا الزمن، ولمعرفة السبب ينبغي معرفة كيف تكون دورة الحضارة(نشوء فازدهار فأفول)، ولا أجمل من أن تعيش زمان النشوء لأي حضارة خصوصا إذا كانت حضارة أمتك، (والأولون الأولون أولئك السابقون)، ولا جرم أن الجيل الذي يعايش فترة النشوء هو الجيل المكلف بالتغيير والجهاد والثورة والنضال، وتحمل الآلام والمتاعب والمصاعب على غرار خطى الأنبياء والمصلحين.ذلك الجيل الذي يشكل الانعطافة الحقيقية وحجر الزاوية الذي يغير مسار الأمم والتاريخ، و هو الجيل المبشر بأفضل الثواب والأجر.
لا أجمل من أختم خواطري المبعثرة بمقولة سيدنا علي رضي الله عنه وأرضاه حين قال:
(( لا تربوا أولادكم كما رباكم آباؤكم ،، فقد خُلقوا لزمان غير زمانكم))
ولهؤلاء المخدرين بمخيال الماضي أقول ما قال الشاعر العربي:
ليس الفتى من يقول كان أبي*** إنما الفتى من يقول ها أنذا

#شمس_الهمة

عدم الزواج ليس نهاية العالم، ولماذا قد تتوقف حياة الفتاة إذا لم تتزوج؟

 عدم الزواج ليس نهاية العالم، ولماذا قد تتوقف حياة الفتاة إذا لم تتزوج؟


هذا الخطاب الذي يقلل من شأن الزواج هو ردة فعل عكسية على الخطاب التقليدي والنظرة العتيقة المبالغة في اللهاث خلف الزواج، من دون تهيئة مسبقة.

وكلاهما مضر.

أما الترغيب في الزواج والحث عليه فسنة مستحبة.

والضرر الأكبر لمن يوهم المرأة أو الرجل بسهولة الاستغناء عن الطرف الآخر.

وغالبا أصحاب هذا الخطاب إما متزوجون، إما عزاب وعازبات عابثون، لديهم طرق أخرى للاشباع الجنسي والعاطفي والنفسي.

إما صنف نسويات يكرهن الرجال، أو ذكوريون يكرهون المرأة.

إما أشخاص لم يجربوا ولم يعرفوا العزوبية والعنوسة بكل آلامها وتداعياتها.

 لا يستطيع الرجل العيش من دون زواج، ولا تستطيع المرأة ذلك

صحيح هنالك نماذج نادرة من السلف ماتوا عزابا ، وهنالك قصة امرأة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، سألته حقوق الزوج وحين عدد لها ذلك، قالت لن أتزوج، وذلك لأنها لا تستطيع القيام بتلك الحقوق.

لكن هذه نماذج نادرة وشاذة والشاذ لا يقاس عليه.

الله تعالى خلق فينا هذا النقص الذي لا يكمله إلا الطرف الآخر، وقلقا واضطرابا ووحشة لا تسكن إلا بالزواج.

فكيف يملك هؤلاء القول أن الشاب أو الفتاة يمكنه العيش من دون زواج؟

لا أدعي عدم وجود من يستطيع العيش من دون الزواج، لكن الله هيأ لهؤلاء، الظروف والأسباب التي تعينهم على العزوبية، لحكمة هو يعلمها سبحانه لاستخدامهم في خدمة أعظم تملأ عليهم حياتهم، لكن الغالبية لا يمكنها العيش من دون شريك، فلماذا نستخف بآلامهم، ورغبتهم؟!

مارلين مونرو، داليدا وغيرهما فنانات وممثلات قتلن أنفسهن بسبب الوحدة.

فعقب مسيرة حافلة وصاخبة، من رعود التصفيق وبروق المصورين التي كانت ترسم لهم عالما من السراب، انقشع بعد فترة قصيرة وتركهم في ظلمات المنفى والوحدة والسكون.

الفنانة داليدا وبالرغم من أنها كانت تغير العشاق كما تغير الأحذية، إلا أنها صرحت قبل وفاتها أنها كانت تحتاج إلى الحب، وإلى زوج تسكن إليه، وأن الوحدة قاتلة.


فهل بعد هذا نجرؤ على القول أن الانسان يمكنه أن يحيا وحيدا، وندفعه لذلك دفعا؟!


#شمس_الهمة

لماذا تحب البنات ال (bad boys)، ولماذا يحب الرجال ال(bad girls)؟

 لماذا تحب البنات ال (bad boys)، ولماذا يحب الرجال ال(bad girls

 

الجزء الأول:

صديقتي طبيبة، تروي لي يومياتها دوما، وصادف أن أخبرتني مرة أن زميلا لها خطبها لكن والديها رفضاه، لكنه رغم ذلك لم يقطع الأمل، وكان متمسكا بها، ويتحدث عنها دوما.

مرت سنوات على ذلك الأمر، لكنها كانت تنفر منه، وعلى العكس من ذلك مال قلبها لطبيب سيء ومغرور ذي فكر ذكوري متسلط، خصوصا في قضايا المرأة، وهو يجهر بأفكاره تلك، ولا يخفيها فيقول(زوجتي وان كانت طبيبة فسأمنعها العمل، المرأة مكانها المطبخ، زوجتي يلزم أن تكون مثل أمي و...)

استغربت كثيرا بيني وبين نفسي سلوك صديقتي، وذلك لعلمي بأنها تكره هذا الفكر، واستغربت كيف نفر قلبها ممن يحمل لها الكثير من الود، في مقابل شخص ينظر لها من فوق أنفه.

وحين سألتها عن السبب، قالت أن فلانا الخاطب الأول، طيب زيادة عن اللزوم، أحسه مثل أختي، ولا أجد فيه عنفوان الرجل وقوته.

والمحصلة تزوجت الفتاة بنموذج آخر من ال (bad boy)، رغم أنه عذبها وسبب لها الأسى في فترة الخطوبة.

صديقة أخرى خطبها فتى مجتهد، من نموذج الفتيان المثاليين، فرفضته وقالت لي إنه فتى غير رياضي، ولا أتخيل نفسي زوجة لفتى لا يصرخ مع كل مباراة كرة قدم كما يفعل الشباب، فهذا المنظر يحببني بالرجل، فما الفرق بين شاب لا يتابع مباريات كرة القدم والفتيات؟

في كتاب حيونة الإنسان ص (61) قال الكاتب :"وقد جاء في كتاب "تاريخ الشيطان" لوليام وودز," وفي كل مرحلة من مراحل التاريخ كان الرجل الشرير يجذب النساء أكثر بكثير مما يجذبهن الرجل الطيب"

وانتشر مؤخرا نماذج كثيرة لشباب قالوا أن البنات يحببن الرجل السيء، وأصبح هذا الأمر ظاهرة، طيب لماذا؟!

لأن ال(bad boy) يتميز بعدة صفات تجذب النساء، هي الجرأة، الغرور، القوة، الثقة الزائدة بالنفس، الحماس الرجولي ...

فالباد بوي هو شخص واثق من نفسه، لا يهمه رأي الناس في أفعاله أو شكله أو ما يقوله، للوهلة الأولى ومع أول حديث بينكما تستطيع الفتاة ملاحظة نبرة الثقة في كلامه، ورؤيتها في أفعاله إذا كانا يعملان في المكان نفسه, وستجده يعامل العاملين في المكان بثقة قد يختلط بها بعض الغرور وكأنه مالك المكان.

وطبيعة وفطرة المرأة أن تحتاج لرجل تعتمد عليه، فهي لا ترضى بالحنون والطيب والخجول، لاعتقادها أنه شخص غير قوي، ولا يعتمد عليه، فلا تحس بالأمان.

قد تنفرالمرأة ممن يراها ويرغبها لاشعوريا, فنفسيا ذلك الرجل الذي يحبها إن لم يملك الكاريزما وقوة الشخصية فلن تراه.

البطل الشرير الذي تنجذب له النسوة لا يعطي للمرأة اختيارات بل يفرض عليها حبه- يهتم بها بشكل كبير- يعطيها شعور الخصوصية والتملك وهذا يغذي أنوثتها بشكل لا يتصور.

الرجل في الحب صياد, فالفارس والصياد لا يرتاح حتى يمتلك ما يريد.

أعتقد أن المرأة تحتاج الشعور بمن يقاتل لأجلها ويسعى لها, من يشعرها بتميزها وفي نفس الوقت يحافظ على قوة شخصيته ولا تشعر قط أنه تذلل لها..

وأحد أسباب أن الشاب الجيد، ينشأ انطوائيا، أو خجولا، أو ضعيفا مرده إلى التربية التقليدية المحافظة، التي تنشئ أطفالها في جو معقم، يفقدهم قليلا من القوة و الشجاعة, وكذا الجرأة والإقدام.

وفي هذا الصدد صادفت وصفا لأحمد حسن الزيات يتحدث عن أثر التربية التقليدية شديدة المحافظة فيقول في وصفه للأديب الكبير مصطفى لطفي المنفلوطي:

((المنفلوطي صحيح الفهم في بطء، سليم الفكر في جهد، دقيق الحس في سكون، هيوب اللسان في تحفظ , وهذه الخلال تظهر صاحبها للناس في مظهر الغبي الجاهل، فهو لذلك كان يتقي المجالس ويتجنب الجدل، ويكره الخطابة؛ ومرجع ذلك فيه إلى احتشام التربية التقليدية في الأسرة، ونظام التعليم الصامت في الأزهر، وفرط الشعور المرهف بكرامة النفس)).

ولعلي عزت بيجوفيتش مقال بعنوان( هل نربي مسلمين أم جبناء؟) يتناول فيه أثر تلك التربية التقليدية التي تقتل الطاقة في الشباب.

لكن التجارب تقول أن ال(bad boys)، ماهرون فقط بالعلاقات قصيرة المدى، لكن لا ينجحون في العلاقات طويلة الأمد.

لهذا على الرجل أن يجمع بين صفات ال(bad boys)، وصفات الرجل الطيب، فالرتابة والمثالية والطيبة الزائدة قد تنفر المرأة منه.

والمحصلة أن المرأة تريد رجلا تام الرجولة, رجلا قويا يحمل كل عنفوان الرجولة.

الجزء الثاني:

تشتكي الفتيات غالبا من أن غالبية الرجال يحبون المرأة السيئة فقط، ويعزون الأمر إلى التبرج والجمال.

لكن الملاحظ لواقع الحال، يقول أن كثيرا من الرجال ينفرون من فتاة طيبة وعاقلة ولو كانت ملكة جمال، فيما يرتبطون مع بنات سيئات، شكلا ومضمونا، ولا يملكن ذرة جمال، ولا اعتدال قوام.

ما الذي يشد الشباب لفتاة سيئة، مع أنها لا تتمتع بذرة جمال، ويتركون الفتيات الهادئات العاقلات؟

وإذ تكلمنا في الجزء الأول عن الشباب تكلمنا عن سلوكيات ظاهرة، لكن الفتاة غير مطالبة بإظهار سلوكياتها من تغنج وميوعة فهذا محظور ومنهي عنه في الشرع، لكن هل عدم إظهار هذا هو السبب الوحيد في نفور الرجل من الفتاة؟ لا، ليس السبب الوحيد ، فأحد الأسباب التي سنتناولها هنا هو الصورة النمطية الشائعة.

فالصورة النمطية الشائعة عن الفتيات المتفوقات بالدراسة والفتيات الملتزمات، أنهن بعيدات عن الحياة، لا يعرفن كيفية التزين، ولا يمارسن الرياضة، ولا يجدن الرقص، جديات أكثر من اللازم، ولسن مرحات.

وهذه النظرة كانت صحيحة إلى حد ما في كثير من المجتمعات، حتى الأوروبية، فمعروف دائما أن الفتاة المجتهدة في الدراسة لا تمتلك مهارات كالرقص والذكاء الاجتماعي والمرح و...

لكن مع تجارب كثيرة لي مع البنات، وجدت فعلا أن الكثير من الملتزمات والمتفوقات دراسيا، لا زلن لا يفقهن شيئا في فنون الحياة، فكثيرات اعترفن لي أنهن لا يتقن كيفية وضع الآيلاينر، ولا المكياج، ولا يمارسن الرياضة، وأخبرتني أكثر من واحدة أنها لا تجيد الرقص ولم ترقص في حياتها ولا مرة!

فهل تعلم هؤلاء البنات وصايا السلف لبناتهن بالاكتحال(فأزين الزينة الكحل)، ويقوم مقامه في وقتنا الآيلاينر الذي يرسم جمالا للعين فيكبرها أو يجعلها صغيرة أو مستطيلة أو ....

الشغف بأمور أخرى غير الأسرة: يحب كثير من الرجال المرأة التي يشغل بالها أمور أخرى إلى جانب أسرتها، حتى وإن بدا من بعضهم عكس ذلك، المرأة المحبة للقراءة، المرأة المتفوقة في عملها، المرأة التي تمارس الرياضة وتهتم بنفسها قد تثير الرجل كثيرًا.

أحد أكثر الأمور التي تجذب أي رجل إليكِ هي ثقتك بنفسك، اعرفي أن زوجك ما كان يتزوجك إلا وقد رآكِ جميلة، لذلك لا تفقدي ثقتك بنفسك بسبب مشكلة الزيادة في الوزن، أو الإرهاق الظاهر على وجهك، كوني واثقة من جمالك.

فالفتيات السيئات غالبا، واثقات، نشيطات، ويملكن قدرا كبيرا من الذكاء الاجتماعي، مدهشات لأنهن بعيدات عن الرتابة.

لذا مما بلغت المرأة من مراتب التدين والعلم والثقافة, غير أن الرجل ينجذب لأنثى حقيقية.

ولا أجمل أن أضع لكم اقتباسات لتتضح الصورة أكثر:

"ولعله ما حسنهاً في عينك إلا أن طبعا من الجِّد فيك استملح طبعا من الهزل فيها، كما ترى معنًىً مكدودا في إنسان يستروح إلى نقيضه في إنسان آخر".(الرافعي)

" إن المرأة ظاهرة متحولة.

فهي في تحولها كالشمس تفاجئك دائما بغروبها، مع أنك منذ عقلت تشاهدها تشرق وتغرب، لكنها لا تفقد خاصية المفاجأة.

وكذلك المرأة، تصحبها وقتا طويلا حتى تظن واهما أنك عرفتها، فتفاجئك كل يوم بطبع جديد وأخلاق جديدة، ومراوغات جديدة وصبيانية وتفاهات جديدة، فلحظة التحول وعدم الاستقرار التي تطبعها تجعلها فاتنة وساحرة، فمن ذا الذي يحب امرأة مستقرة المزاج؟!

ذاك أتعس ما في المرأة، أجمل النساء هي تلك التي يشبه مزاجها جو بعض المدن الساحلية، حيث تمر بك الفصول الأربعة وأنت جالس تحتسي قهوتك.

ما أسمج الرتابة؟!"

(رواية الحدقي لأحمد ولد الفال)


المرأة السوبر

 المرأة السوبر!!

 

وأنا أشاهد اليوتيوبرز الجزائريات، وقنوات الطبخ، لم أجد نموذجا يستحق الإشادة،

(ج.س) يوتيوبر أمازيغية غير محجبة من نوع المرأة العصرية، وجدتها يوما وقد تناولت روتين التنظيف قبل العيد، حيث قامت بالتعاون مع زوجها في تنظيف المنزل كاملا وتنظيف نوافذ عملاقة.

في البداية راقني جدا أنها أشركت زوجها، وقلت هذا نموذج (المرأة الأمازيغية الواعية)، لكن تلاشى ذلك بسرعة حين ختمت الفيديو بمدائح لزوجها على مساعدته لم يتلقها السلطان محمد الفاتح من رعيته، وكأنه متفضل عليها، وليس واجبا من واجباته.

ثم ما لبثت أن قالت أنها تود تكريمه على فعله، وكأن الأخير قام بتحرير الأقصى!!

 وتحضير وجبة عشاء مميزة و(مرهقة*) لأجل عيونه، فنهضت بعد تعبها، وقامت بتحضير المحاجب!

يوتيوبر أخرى اسمها (ف.ح)، أستاذة مثقفة، ومتجلببة، قالت أنها ستعرض فيديو تصور فيه، ذهابها للاستجمام عند البحر، فتحت الفيديو بغية المشاهدة، ففوجئت بها تقول بالحرف(زوجي اشتهى أكل السفنج في قلب البحر)، وعوضا عن الاستجمام والاستمتاع قامت بتحضير (السفنج) على الشاطئ، وهي فرحة بفعلها ذاك.

يوتيوبر أخرى قامت بطلاء المطبخ بمفردها، وأخرى قامت بتركيب السرير الخشبي والدولاب بنفسها ...وهلم جرا

للأسف هذه النماذج تسيء للمرأة، ولدورها الحقيقي، وتسيء قبل ذلك لنفسها، وغالبية هذه النماذج تتعرض للطلاق أو الخيانة، أو الاستبدال، والمتابع لشكاوى النساء على صفحات التواصل, ومواقع الاستشارات يدرك ذلك جيدا.

وفي هذا الصدد تذكرت قصة من التراث تقول:

تحكي قصة قديمة من التراث عن رجل كانت له زوجة جميلة، خدومة ومطيعة ومع هذا تزوج عليها الأخير زوجة ثانية، عاش معهن فترة من الزمن فبدأ النكد والمشكلات، وكلما ذهب إلى واحدة تشير عليه بأن يطلق الأخرى لأنها سبب المشاكل.

فكر الرجل وقرر، وذهب لشراء كبشين أقرنين، كبش لكل زوجة، وقام بذبح الكبش لكليهما، وتركه بدون إنهاء، لظروف مستعجلة، على أمل العودة من جديد، فلا هو سلخه ولا قام بتقطيعه.

غاب سويعات طويلة ثم عاد إلى الزوجة الأولى فوجدها قد أنهت المهمة بدلا عنه، حيث قامت بسلخ الكبش وتقطيعه وتنظيف المكان وإعداد الفطور.

ثم غادرها وذهب إلى الزوجة الثانية فوجدها حائرة في مكانها، والدم والقذارة في الفناء، والكبش على حاله، وحين سألها: قالت له كنت بانتظارك!

هنا قام بتطليق الزوجة الأولى، وأبقى على الثانية!

فاستغرب الناس وقاموا بسؤاله (لماذا تركت الزوجة الجميلة الخدومة، وأبقيت على تلك الزوجة الخاملة  الكسولة؟!)

فأجاب يقول: أن الزوجة الأولى يمكنها الاستغناء عني، فهي قادرة على الاعتماد على نفسها والعيش من دوني، أما الثانية فمسكينة لا يمكنها العيش بدوني!

ويقول جون غراي في كتابه الرجال من المريخ والنساء من الزهرة, أن دوافع هذا السلوك يعزى إلى سيكولوجية الرجل، الذي إذا وجد امرأة قوية مستغنية، لن يحس برجولته معها ولن يكون معطاء.

أما إذا أحس بضعفها واحتياجها فسيبذل لها الغالي والنفيس.

يقول جون غراي أيضا: ((عندما تعطي المرأة بلا حدود فإن عليها أن لا تلوم شريكها، فاللوم هنا لا ينفع

عندما تنضج المرأة تتعلم أن لا تعطي بلا حدود، وأن تضع حدودا وتطالب بما تريد)).

المرأة مجبولة فطريا على العطاء, سواء للزوج أو الأولاد, لكن فكرة العطاء، هي أن تظل تعطي من أمامك أكثر من حقه حتى يعتقد في النهاية أن هذا العطاء حق له وواجب عليك، وعندما تتعب في وسط هذا العطاء وتعطيه حقه فقط أو أزيد قليلاً، لكن أقل من المستوى الذي اعتاد عليه، حينها تكون في نظره مُقصراً في واجباتك وفي حقوقه.

 يقال: الرغبة والمبالغة في إرضاء الآخرين علامة على الإفراط في التعويض عن عيوب شخصية.

الناس (والرجال خصوصاً) لا يعرفون كيف يُقدرون أمراً امتلكوه بالساهل، ولم يتعبوا في الوصول إليه… بالعكس مع الوقت يرونه حقاً مكتسباً ويشعرون بالغضب عندما يحرمون منه.

 

 

 


#شمس_الهمة

العيد

 تلك اللحظات الحرجة قبيل يوم العيد، ذلك التعب، والضغط، تلك الأمور التي أنجزت نصفها والنصف الآخر ينتظر منك اتمامه حالا، ذلك التوتر، وتلك الأع...