الأربعاء، 16 فبراير 2022

درس المرأة وسد الثغور

 لا ينبغي لامرأة رزقها الله الصلاح والإخلاص والوعي وحسن الفهم والتحصيل أن تضيع نفسها أو تستقل بنفسها أو أن تقول لا يمكن لي أن أحقق ثمرة كبيرة وأن هذا مما يختص به الرجال.

قلت قبل ذلك تخيلوا السيرة النبوية بإلغاء خديجة وعائشة وأم سلمة وصفية سيوجد نقص كبير في كثير من أحداث السيرة النبوية، معناها في هذا المكان كان لها دور أساسي بغض النظر الآن هل هو نفس المجال أو لا هذا متغير..  الفـكرة " هل يمكن لها أن تسد ثغرا؟ هل يمكن لها أن تقوم بإصلاح؟ هل يمكن لها أن تحدث نفعا؟ هذا السؤال المهم. لذلك الدور والخانة متجددة يتجدد فيها العمل، أما الاحتياج فهو دائم. 


هناك ثلاثة أمور يمكن أن تكون آفاق للمرأة في مجال النفع في هذا الزمان يمكن تشتغل بها وتعطي أثرا قويا جدا :

اللقب الأول: الصناعة والإسناد

اللقب الثاني: التخصص

اللقب الثالث: سد الثغر والإصلاح.

ــــــ ــــــ ــــــ ــــــ ــــــ 

أما الأول الصناعة راجع إلى التربية وتخريج ذرية صالحة وأيضا بشكل أوسع  تخريج طالبات علم صالحات وفي هذا الزمن الفرص فيها كثير أكثر من السابق.

الإسناد: أن تكون سندا لمن يمكن أن يكون مصلحا، وهذا بالمناسبة كما قلنا إذا ألغينا دور المرأة في السيرة النبوية سيكون هناك نقص في كثير من الأحداث فماذا لو لغينا دور المرأة من سيرة بعض المصلحين الكبار لكان هناك نقص وإشكال، وحقيقة احيانا هي تكون جنديا مجهولا، فإذا قرأتم سير بعض الكبار من العلماء الأم أحيانا يكون لها دور كبير.

الإسناد في السيرة النبوية هو النموذج الأكبر فأعظم أثر حدث للمرأة في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم هو دور الإسناد وهو دور خديجة وعائشة. 


المجال الثاني: التخصص

من المجالات المتاحة بشكل كبير للمرأة ولا أقصد بهذا التخصص الجامعي فقط؛ اليوم بحكم أن الدراسة الجامعية متاحة للجميع كثير  من النساء دخلن في التخصصات الأكاديمية، لدينا دكتورات في الحديث وأصول فقه وفقه وعقيدة الخ..، لكن لا أقصد فقط الانحصار في التخصص الأكاديمي وإن كان في كثير من الأحيان يكون نافعا إذا كان فيه مجال وفيه تميز؛ لكن أنا أقصد أنه يمكن للمرأة اليوم أن تتخصص في بعض المجالات الفكرية أو المرتبطة بمشكلات المرأة أو حتى مشكلات الجيل ويمكن أن تسد بها ثغرا كبيرا، 

يمكن للمرأة أن تتخصص وتبدع في التخصص، لذلك أنصح أنه

لابد أن يكون في بال مجموعة من الفتيات ممن بدأ الاهتمام لديهن بقضية المعرفة والبناء من الآن يكون لديهن أمل واهتمام   في مجال تخصص يبدعن فيه وهذا يوضحه المجال الثالث. 


المجال الثالث:سد الثغور والإصلاح 

الثغور  المتاح العمل فيها بالنسبة للمسلمين بشكل عام ثغور كثير ومن ضمنها الثغور الخاصة بالمرأة فالتخصص إذا وافق ثغرا هو أفضل شيء وإيجاد البديل وهو الإصلاح. 


درس المرأة وسد الثغور

الشيخ أحمد السيد - حفظه الله -

الندم والتوبة

 

الندم والتوبة:

إننا نبحث عن أنفسنا..من منا لم يجرب التيه؟
من منا لم يذنب؟
من منا لم يسقط؟
لكننا نحتاج لفهم حياتنا بوعي أكبر
إننا نحيا كي نصلح أخطاءنا...لا لنتفاداها
الكثير من المشاهير الذين نعرفهم بتقواهم سواء في زماننا أو حتى زمن السلف
كان منهم المخطؤون والتائبون، ثم عادوا إلى حظيرة الإيمان والإسلام.
ثبت عن النبي ﷺ أنه قال: لو لم تذنبوا لذهب الله بكم وجاء بقوم يذنبون فيستغفرون فيغفر لهم هذا من رحمته وجوده أنه جل وعلا قدر على عباده وجود الخطايا ثم يتوب عليهم سبحانه إذا تابوا إليه.

ويحضرني هنا هذا الاقتباس الجميل من رواية(اسم الوردة):
لا ينبغي دون شك أن تكرر فعل ذلك، ولكن ليس شنيعا إلى هذه الدرجة، أن تكون رغبت في فعله، ومن جهة أخرى أن يجرب راهب على الأقل مرة في حياته العشق الجسدي، بحيث يمكنه فيما بعد أن يكون متسامحا، ومتفهما مع المذنبين، الذين سينصحهم ويطمئنهم، هو اذن يا عزيزي أدسو شيء لا نتمناه قبل وقوعه، ولكنه إذا ما وقع لا يستحق هذا التشنيع الكبير.

(هذه نصيحة غوليالمو لتلميذه الراهب المراهق أدسو والذي وقع في إثم الزنا، فضاقت عليه نفسه، وكبر عليه ذنبه، وحين أسر لمعلمه هدأ من روعه وبثه هذه الكلمات الرائعات، والتي نشترك كمسلمين وأهل الكتاب جميعا في هذا ويحضرني هنا ما قرره عمر بن الخطاب بقوله:« انما تنقص عرى الاسلام، عروة عروة إذا نشأ في الإسلام من لم يعرف الجاهلية»
إن خبرة الخطيئة التي يحملها الإنسان بعد توبته، هي مايزيده نضجا وتواضعا، وفهما للحياة وتسامحا مع أخطاء الآخرين.

الندم الذي يرافق التوبة هو ندم لحظي، ينتهي معها ليبدأ الإنسان حياته من جديد مغسولا من عار المعصية.ومحملا بخبرة الخطيئة.
إن خبرة الخطيئة التي يحملها الإنسان بعد توبته، هي مايزيده نضجا وتواضعا، وفهما للحياة وتسامحا مع أخطاء الآخرين.

البعض يظنون أن ندم التوبة هو ندم مستديم، لا تصح توبتهم إلا باسترجاعه ليل نهار، وبجلد أنفسهم بسياطه بلا هوادة.
هؤلاء لا يستفيدون من أخطاءهم، لأنهم لايرونها ٱلا بعيون العار والألم ولا يعطونها فرصة للتأمل الهادئ.
أما أسوأ ما في الأمر، هو أن يتحول بعض من هؤلاء من جلادين لأنفسهم، إلى جلادين للآخرين.
لأنهم لم يستطيعوا مسامحة أنفسهم، وبالتالي لا أحد عندهم يستحق المسامحة.

أنت أي صف؟

 أنت في أي صف؟!

أنا في صف جمال خاشقجي وأسرته وكل المظلومين.

لست مع تركيا ولا مع السعودية.

ايران...الحلم...اعادة احياء أمجاد الامبرلطورية الفارسية...الأداة...الشيعة.

تركيا...الحلم...اعادة احياء امجاد الخلافة العثمانية...الأداة...الاخوان المسلمون.

السعودية....الحلم...اعادة احياء أمجاد الخلافة الأموية...الأداة....المدخلية.

يا ناس، يا عالم، يا مسلمين...اردوغان ليس المهدي المنتظر...سلمان ليس دولة التوحيد.

وأي أمر مهما كان اذا لاكه الإعلام أكثر من اللزوم، فإن من وراءه مشاريع ومخططات.

شخصيا أرى الجميع متورط، والجميع مستفيد، والخاسر الأكبر هو الإسلام، والأبرياء، والأحرار.

رحمك الله يا خاشقجي، جعلوا من موتك قضية وصاروا يتاجرون بها.

لكم الله عائلة الخاشقجي.

لكم الله يا مسلمين يا غافلين، يا بتوع الحروب الكلامية والسجالات.

إن الأمم اذا لم تجد ما يشغلها ، أكلت نفسها.

الأمم كالنيران تضرم بما يلقى فيها مما ليس منها...فاذا لم يلق فيها شيء،أكلت نفسها حتى ينطفئ ضوؤها وتذهب ريحها.

إنهم الساسة فقط...انها السياسة.

أحس أننا في زمن ملوك الطوائف، نفس السيناريو

#شموسة

الأنوثة الحقيقية

 الراجل بيحب بعينه.. ده شىء مفروغ منه.. بس أنتِ لازم تبقي فاهمة إنه بيحب بعينه عمال ع بطال.. يعني مفيش شىء بيخصص واحدة عن التانية عشان عينه عجبته دي أو دي... كلهم ف الآخر ستات شايفهم بعينه حلوين.. والحقيقة مفيش منهم هيشغل حيز حقيقي من إهتمامه إلا..

إلا اللي فاهمة كويس إن ال attitude بالنسبة له هى اللي بتأثر فيه فعلا..

ستات كتيير مش قادرة تفهم وتركز إن انوثتها شىء مفروغ منه.. أنوثتها طبيعة لا تتفرق عن كينونتها كإنسان... جزء من ذاتها الفطري.. مش محتاجة توجده.... بس يمكن محتاجة تنوره... ومتطفيهوش!

ايوة هى المشكلة لما الست متفهمش إزاى تنور انوثتها.. وتبدأ تطفي نفسها بطريقة شخصيتها اللي مش بتحاول تشتغل عليها عشان تبقى أحلى نسخة من انوثتها....فتبان معاه مهزوزة مش واثقة ف نفسها... او مكتفية مش محتاجاه تماما

وهنا هنفهم... إن جذابتيك هى اللي بتأثر ع الراجل بحق..

متختزليش الموضوع ف الشكل الخارجي... لإنه اصلا مجرد واجهة... لو اتعدت بيتفاجىء بالفراغ اللي بعديه...

المشكلة فين...

1. ستات بتهتم أوي بشكلها... وجوا فاضي!

2. ستات بتعلي ضعفها فاكرة إنها كده كيوت وهى بتقلب دراما كوين ونكدية ف عينه واعتمادية

3. ستات بتعلي قوتها. ِ. فبتقلب ف عينه سترونج اندبندنت كائن مخيف إنه يقرب له أصلا 

4. ستات لا محصلة دراما كوين... ولا محصلة سترونج اندبندنت.. ولا بتهتم بشكلها.. وجواها فاضي... فاتمسخت تماما.. لا لون ولا طعم... بقت روبوت بياكل ويشرب ويغير البامبرز وبس!!

الأنوثة الجذابة... هى الميزان بين القوة والضعف!

هى معرفة امتى محتاجة قوتي واستعملها إزاى..  وإمتى بتك ع نقط ضعفي عشان يعرف إني محتاجاله وأعليه عليا فيحس برجولته معايا..

قوتك إنك شاطرة ف إدارة ذاتك.. لوحدك بتعرفي تعيشي وتعرفي تديري مسؤولياتك ع قد طاقتك.. جدعة.. مسؤولة.. تعرفي تسدي ف غيابه م الآخر.. مهما احتاجتي له احتياجك له معنوي عشان وجوده أمان ليك فبيديك دفعه تكملي... مش احتياج الشخص اللايص اللي بيغرق ف شبر مية!!

ضعف الست هو مشاعرها الجياشة.. اللي بالمناسبة بيشد الراجل جدا.... بس مش سلبية المشاعر والشكوى واستمرار العياط والاتكالية والاعتمادية.... لا بيشده إن مشاعرك ممكن تضعفك.. إنك رغم قوتك.. معاه بتضعفي.. معاه بتحتاجي هو اللي يشيل من عليك مثلا.. معاه هو القائد مش أنت بالشكل اللي يناسب شخصيته وشخصيتك... معاه ممكن تتكلمي بمشاعرك.... أكتر ما تتكلمي بعقلانية... بس زى ما قلت المشاعر الحقيقية... مش السلبية اللي ماليانة ولولة اللي بتطفش أجدعها راجل

قوتك إنك ليكِ حياة كاملة لوحدك... وضعفك إنه لما يتواجد بيبقى ع أولوية قائمة حياتك.. مش حياتك كلها هو وبس! 

الست لما تهتم بجمالها.. بتنمية إدراكها ف حدود اللي بتحبه وتحب تحققه مش لازم تبقى جهبز ودكتوراه ف روحها يعني.. وبتهتم بالتواصل مع مشاعرها..  وتهتم بخلق مساحات مشتركة روحانية بينها وبينه من معاني تجمعهم سوى تفصلهم شوية من الحياة..

الست دي بتبقى مختلفة...جذابيتها صعب عدم ملاحظتها..

دي عناوين واسعة اوي تستوعب اختلاف الشخصيات.. لكن بتحط مليون خط تحت الأنوثة الحقيقية... الأنوثة الحقيقية ميزان بين أهمية الضعف والقوة

أنوثتك الحقيقية.. إنك فاهمة نفسك... بترتاحي في شكلك وفي شخصيتك... فمعاه مفيش مخاوف من نظرتك لنفسك.... تخلي شكلك مهزوز..

معاه مفيش مخاوف من بيان احتياجاتك  منه لإن ثقتك بتخليك عارفة إنك مستحقة لاحتياجك... ولما بتطلبي منه.. لما بتستدعي منه إنه يلبي الاحتياج.. هو بيحس بالتميز والاكتفاء..... وإن الست دي... بتيجي عندي انا وبتطلب!

انوثتك...

ثقة ف النفس.. ف الشكل.. ف الشخصية.. تصالح مع عيوبك واهتمام بمميزاتك.. فيشوفك بشكل يسره

قوة وقت المسؤولية..  مش قوة سلبية بصوت عالي وتمرد

ضعف قدامه لاحتياجك ليه اللي يحسسه برجولته.. مش نكد ودراما.. فتبقي عبأ زايد ع مسؤولياته

وإنك تفهمي إن تأثير انوثتك عليه.. ممكن يخليكِ ف عينه مميزة جدا... مهما عينه شافت.. هى مجرد بتشوف وتشتهي.. لكن اللي بيأثر فعلا وبيخليه بيبذل وعايز يتغير وعايزك تبقي جزء من يومه وحياته.. عشان بيحبك إنت.. الحب شىء عند الراجل غير الإشتهاء..

نوري انوثتك.. الراجل بيحب أنوثتك..  فمتطفيش!

#الأنوثة_الحقيقة

#مش_سترونج_اندبندنت

#ولا_دراما_كوين

#سترونج_ملبن_كدهوون 😉


أ. ريهام حلمي.

ماضي الشاب والفتاة

  من قبل كنت أحلم بالزواج من شاب حفظ قلبه وبصره عن النساء، ولم يعرف علاقات من قبل...يعني خام.

وذلك لأني أنا بالفعل كذلك لم اعرف علاقات من قبل..

ثم مع تجاربي مع الخطاب الملتزمين وقسوتهم وشكهم وغيرتهم المفرطة...تغيرت قناعاتي وصرت أتمنى شابا جرب وأخطأ وتعلم...ذلك أن الملتزمين الذين لم يجربوا الخطأ قساة.


ويحضرني هنا هذا الاقتباس الجميل من رواية(اسم الوردة):

لا ينبغي دون شك أن تكرر فعل ذلك، ولكن ليس شنيعا إلى هذه الدرجة، أن تكون رغبت في فعله، ومن جهة أخرى أن يجرب راهب على الأقل مرة في حياته العشق الجسدي، بحيث يمكنه فيما بعد أن يكون متسامحا، ومتفهما مع المذنبين، الذين سينصحهم ويطمئنهم، هو اذن يا عزيزي أدسو شيء لا نتمناه قبل وقوعه، ولكنه إذا ما وقع لا يستحق هذا التشنيع الكبير.

(هذه نصيحة غوليالمو لتلميذه الراهب المراهق أدسو والذي وقع في إثم معين، فضاقت عليه نفسه، وكبر عليه ذنبه، وحين أسر لمعلمه هدأ من روعه وبثه هذه الكلمات الرائعات.

 ويحضرني هنا ما قرره عمر بن الخطاب بقوله:« إنما تنقص عرى الاسلام، عروة عروة إذا نشأ في الإسلام من لم يعرف الجاهلية»

الوضوح بين الشريكين ومسألة التوبة من الماضي، مسألة مهمة ينبغي التطرق لها بالتربية والتوعية

ولكن ابتلينا حقا بشباب عنده مفهوم أعوج عن الرجولة،  وبنساء لا يثقن فلا يكشفن عن نفسياتهن ويكن واضحات.

صار الزواج عبارة عن عيش مع شخص بقناع لا تدري ما تحته.  وكله من عقد ضخمة.

إن خبرة الخطيئة التي يحملها الإنسان بعد توبته، هي مايزيده نضجا وتواضعا، وفهما للحياة وتسامحا مع أخطاء الآخرين.

ملاحظة:

هذا ليس تشجيعا على الرذيلة..ولا تشجيعا على المجاهرة بالمعاصي..

رسائل وفاء

 آسفة لقلبك ولك .. عسى الله أن يؤجرك ويخلفك خيرا منه .. لا أدري ما أكتب غير أن أذكرك بأننا بشر نضعف ونحنّ ونتألم ونبكي وهذة  طبيعتنا التى جبلنا الله عليها ..  لا شيء مفروض وكل شيء جائز لم تقسين على قلبك وتعنفيه ألم يصمد معك كل هذا العمر قويا صابرا غضيض الطرف عن كل مالا يحل ألم يقف بجانبك  في مواجهة الفتن والشهوات المنثورة في كل مكان .. هو لم يتعلق برجل غريب ولم ينبض لمن لم يطرق الباب غلبه ضعفه البشري الذي خلقه عليه الله وتنفّس شعورا يتوق له منذ سنين طويلة وكان لله الذي خلقه بهذة الرقة وهذا الميل قدر آخر  لا يدري هو ببشريته وإنسانيته ماهيته فينفطر ويتقاطر منه الألم لا تزيدي الأمر عليه أرجووك..  في الدموع راحة وفي الكتابة وإلهاء النفس متنفّس نوعا  ما والله يلطف بك وبقلبك ويجبركما جبرا تتنزّل به عليكما سكينة ورحمة ياربنا ياربنا إلجأي لله يداوي قلبك ويمسح عليه ويؤنسه ويرزقه من يكفيه ويسكنه ويسكن فيه تحت ظلال رضوانه  ..


المرض قدر الله لم تحمّلين نفسك هذا العذاب أرحميها وأرفقي بها لم تظلميها ولم تتسببي  بالأذى لأي إنسان بموقفك هذا إلا لنفسك  ولو كان الأمر كما تقولين ليس عليك ذنب في هذا  أذهبت أنت له وشاغلته عنها حتى مال إليك ؟ أم هو من أتى إليك ! لم تحملين نفسك كل هذا الأسى ألا يكفي وجعها هي كنفس بشرية ألا يكفي ألم القلب لتزيدي عليها آلام وهموم لا تتعلق بها ولم تتسبب هي بشعرة منها .. أرحمي شمس ياشمس لا تثقلي عليها  أنشغلي بها داوي جراحها وأعطفي عليها  ولمّي شتاتها واحرصي على مافيه راحتها أرجوووك أطلقي العنان لعينك تبكي حتى يخفّ ألم قلبك ألا يقول نبينا الحبيب صلاة ربي وسلامه عليه أن الله لا يعذب بحزن القلب ودمع العين او كما قال عليه الصلاة والسلام .. الحزن والبكاء ان لم يخالطه أعتراض وتسخط فأنما هو دمع يسفح ليشفي ويخرج الهمّ الذي يتعب النفس بقائه فيها .. ألم يرى النبي صلى الله عليه وسلم  مغيث يبكي لأجل بريرة فلم ينهاه عن ذالك .. أبكيي وعيشي وجعك الأيام الأولى مؤلمة وموجعة والوقت فيها طويل لا ينقضي ولكنها تمرّ برحمة الله ولطفه وحين نعبرها نرى بعدها ألطاف الله وعنايته التى لم نفطن لها في أيام الشدة لطف الله بقلبك ومسح عليه بيمينه الشافية وعافاه وجبره جبرا ينزل فيه السكينة.. 

لم لا تنظرين لهذة الآية كبشارة لقلبك العفيف بأن الله سيؤتيه خيرا مما اخذ منه ويغفر له .. لم تنظرين لنفسك بهذة القسوة 💔 

إلجأي لله يجبرك ويأويك ويلّم شتاتك ويعصمك ويهدأ ألم قلبك ويخلفك خيرا .. إن كنت تظنين أنك مخطئة لأجل ما كتبت في هذة الرسالة فالخطأ الوحيد الذي أراه هو بحق شمس وقسوتك تجاهها ... ليت الأرض تطوى بيني وبينك وأعانقك وأقرأ القرآن حتى يهدأ قلبك 💔 

الله اللطيف الرحيم الذي هو أرحم بك من والدتك ومني معك وبيده سعادة قلبك وسلواه وأسأله في علاه ان ينزل عليك السكينة ويغشاك برحمة منه وأمن ويأويك ويجبرك ويرضيك ويقر عينك إنه على كل شيء قدير ..

الأحد، 6 فبراير 2022

الطبخ ودروس الفقه للترفيه

 أغلقت الفيس بوك لتدارك دروس الفقه المالكي، والاستعداد لامتحانات البناء المنهجي، لكن يبدو أن هذا لا ينفع، فأنا أمر بنوبة اكتئاب حاد، تجعلني مشوشة وأعاني فتورا في الطلب..وقد تذكرت منشور زينب حين قالت أن المرأة يستحيل أن تتساوى مع الرجل في الطلب والتحصيل بسبب العاطفة، كلمة واحدة قد تقلب مزاج الانثى وتجعلها حزينة، لأيام، أو أسابيع وقد تمتد لأشهر..أتذكر أيضا شيخة فقيهة سعودية، قالت أنها كانت تعتبر المرأة كالرجل تماما في التحصيل، لكن بعد وفاة ابنها، أجلت كل بحوثها ومذكراتها لأزيد من سنة كاملة...وقالت أن الرجال محظوظون لأنهم عقلانيون باردون ولا يتأثرون..

لذلك اهتدى عقلي لحيلة أتخفف بها من الاكتئاب، "الطبخ".

وفلسفتي في الطبخ كالتالي " الطعام يصنع البهجة، ويثير جوا من السعادة في أرجاء المنزل، أطبخ طبخة شهية إذا أغضبت احدهم، كتعبير عن الاعتذار، وكذا أطبخ اكلة شهية لأحدهم كتعبير عن الامتنان، أطبخ أيضا إذا كان جو الأسرة مشحونا، لأن الطعام، "الطعام" فقط كفيل بتغيير المزاج العام وحل المشكلات..أطبخ حين أكون حزينة فيخفف هذا حدة الشعور بالكآبة.."

قومي يا شمس إلى المطبخ، وشمري عن ساعد الجد، بعدها تعودين قوية نشيطة لتدارك الدروس والفروض..

تمكن مني هذا الخاطر، ورحت أتبع إحساسي، ساعة كاملة للعجن، بعدها ساعتان كاملتان لتحضير ما نسميه "الرقاق" في الغرب، المعروف باسم "الشخشوخة' أو " الثريد" في مناطق أخرى..

مكثت ساعتين في فناء الحوش البارد، متحملة كل ذلك البرد، بسبب وجود "الطابونة" هناك..وحين أنهيت أشغالي، ذهبت لأستريح..

قبل العشاء هاتفنا أخي من وهران، وسألنا ذلك السؤال الروتيني"ما عشاؤكم اليوم؟!، فأجابته والدتي قائلة: آمال حضرت "الرقاق"، ليستشيط الأخير غضبانا، ويطلب منها أن تناولني الهاتف، وأسمعني موشحا من الانتقادات، وكلاما عن خطورة البدع، و فتاوى تحريم الناير، وأملى علي فتوى فركوس، وصار يشرح لي خرافة ششناق، وفرعون مصر، ويستعرض الأكذوبات التاريخية بالتفاصيل الدقيقة، ولم يسمح لي بالدفاع عن نفسي، فقد انهال علي بالتقريع واللوم، وأنهى كلامه بأني آثمة على ذلك الفعل..وأتحمل وزر كل من يتناول طبقي ذاك..

وانتبهت أنا لشناعة هذا الفعل، فأبي وإن لم يكن سلفيا، لكنه لا يحتفل بالناير ولا المولد النبوي ولا غيرها من المناسبات...وطبعا يا جماعة أنا والتاريخ والأيام والأحداث خطان متوازيان لا يلتقيان، 

أنا يا قوم خارج التاريخ، خارج الأحداث والزمان والمكان..غالبا لا أعرف الأيام، هل اليوم الخميس أم السبت أم الجمعة، فالكل عندي سيان...لا أعرف تاريخ المواسم، ولا الأعياد..ولا مواعيد الدخول المدرسي ولا الجامعي، ولا مواعيد الكان...

 تقول لي شقيقتي دوما أني (out).خارج الزمكان، خارج العالم، وخارج المجرة أيضا..

 ‏أقفل الخط في وجهي، فانتبهت لصوت والدي يناديني من المطبخ، وحين ذهبت وجدته يحمل قاروة الزيت ذات (الخمس لترات)، وجدته يقيسها بالسنتمرات، وهاله أنها توشك على النفاذ، وأنني المسؤولة عن ذلك، فطبق الرقاق والزيت خلان حميمان، فأنت تقومين بشخشخة الرقاقة من الجانبين، والرقاقة مستمتعة بالتدليك، ويروقها الاستحمام بالزيت..

 ‏نظر أبي إلي شزرا، وقال أني أفتقر للإحساس، ولو كان القانون مطبقا، لفرض علي ضريبة التسبب بنفاذ الزيت، وقال كيف أني لا أحسن التصرف وقت الأزمات، وحدثني مطولا عن أحوال الفقراء والجياع، وتداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد، وتنبؤات الخبراء حول مجاعة قادمة، وحرب تخوضها الدول وثورات الجياع..

 ‏وحين حان وقت العشاء، انتبهت لحرب بالشوك والملاعق، ذكرتني بثورات الجياع..وتناسى الجمع أمر البدعة، وأزمة الزيت..وتداعيات كورونا على الاقتصاد.

 ‏والوحيدة التي لم تتعش كانت شمس، فقد سدوا نفسها عن الأكل..فهي آثمة، و بلا إحساس، والدليل أنها تأثرت بكلامهم عن خطورة انتشار البدع و الأزمات واقتراب المجاعات..

 ‏وذهب الاكتئاب الذي كانت تعانيه، وحل محله تأنيب الضمير..فلا أنا استمتعت، ولا أنا درست(يا خسارة الساعات التي ضاعت بالمطبخ).

 ‏بعد العشاء اتصلت شقيقتي المتزوجة، وحين فتحت الهاتف قالت لي:(كيراكم، تعشيتوا ولا مازال، شادرتو للعشا؟!)

 ‏فقلت لها أننا مضربون عن الطعام، وسأهاتفك في وقت لاحق، فلا قبل لي بمزيد من المحاضرات..

 ‏**********

وبعدما أجمعوا ‏على أني شخص لا يرجى نفعه ولا برؤه، قصدت كوكب الوهم، رغبة في تزييف حقيقتي.

لبنات فررت إليكن، فلا تزيدوها علي، واعملولي حملة تطليع المورال.

 ‏من أشم في كلامها شيئا حول الشماتة أقوم بحظرها.😑

 ‏ 

 ‏#شمس_الهمة

 ‏


العيد

 تلك اللحظات الحرجة قبيل يوم العيد، ذلك التعب، والضغط، تلك الأمور التي أنجزت نصفها والنصف الآخر ينتظر منك اتمامه حالا، ذلك التوتر، وتلك الأع...